الدرس الكلامي (بقلم: الأستاذ أحمد الشاذلي) الدرس الكلامي هو أهم درس علمي على الإطلاق فعليه تتأسس جميع الدروس، وهو الدرس الذي من خلاله يطل العقل الديني على عالم الوجود فيرى فيه ما لا يمكن رؤيته أو لحظه إلا من خلال هذا الدرس. فنجد أن العقل الذي يتخرج من الدرس الكلامي معتزا بنفسه واثقا من معطياته وقناعاته. ولكن ومع الأسف غاب الدرس الكلامي لسنوات ورأينا كيف ظهرت المشكلات وتراكمت في فترة غيابه وما زال غائبا نوعا ما..... وحل محله أحد درسين إما الدرس الصوفي أو الدرس الحديثي، وكل منهما لم يسد الثغر الذي كان يقوم عليه الدرس الكلامي فالدرس الصوفي الذي انتشر في ربوع العالم الإسلامي لم يكن درسا علميا بقدر ما كان درسا وعظيا روحيا وهنا يتشابه مع أنماط كثيرة تسلك نفس المسلك في التعليم والإرشاد منها الأنماط غير المسلمة كالبوذية وغيرها ، بل إن نشاط البوذيين ودعوتهم اتخذت مسلكا قوليا يساوقه المسلك الفعلي بخلاف الصوفية فتجدهم يحدثون الناس عن الزهد وهم أكثر الناس جمعا للمال والتبرعات يحدثون الناس عن الخلوات وهم أكثر الناس اختلاطا بالناس يحدثون الناس عن مكارم الأخلاق وهم أكثر الناس انحطاطا في أخلاقهم فضلا عن نفوسهم المريضة والتي تحتاج إلى معالجة روحية رشيدة فكان الناس أميل إلى البوذيين لما يجدونه من التطبيق العملي والفعلي لأقوالهم حتى أصبحت أكثر الديانات على وجه الأرض فلم يسد الدرس الصوفي الثغر الذي كان يسده علم الكلام.
وبداية هذا الانقسام وسببه كما ذكرنا سابقا أن المستنصر العبيدي ( الإمام الثامن من أئمة الظهور عند الإسماعيلية) لما مات في ذي الحجة من عام 487هـ أقام الأفضل ابن بدر أمير الجيوش ابنه المستعلي بالله بن المستنصر واسمه أبو القاسم أحمد للإمامة والحكم وخالفه في ذلك أخوه نزار بن المستنصر وبعد مناوشات بينهما فر إلى الإسكندرية ثم حاربه الأفضل حتى ظفر به فقتله ثم أمر الأفضل الناس بتقبيل الأرض وقال لهم قبلوا الأرض لمولانا المستعلي بالله وبايعوه فهو الذي نص عليه من المستنصر قبل وفاته بالخلافة من بعده ((انظر الكامل في التاريخ لابن الأثير)) (8/173) ((الخطط)) للمقريزي (2/34 -35).. وبذلك انقسمت الإسماعيلية إلى مستعلية أتباع المستعلي ونزارية أتباع نزار والحديث الآن عن المستعلية حيث يسمون بهذا الاسم نسبة إلى القول بإمامة المستعلي مع إنكار إمامة نزار بن المستنصر ويقولون إنه نازع الحق أهله من حيث أن الحق في الإمامة والخلافة كان لإمامهم المستعلي فادعاه لنفسه ويقولون إن شيعته على الباطل ويرون من الضلال اتباع الحسن الصباح داعية نزار والناقل عن المستنصر النص على إمامته ((صبح الأعشى)) للقلقشندي ( 13/ 243).. ومن أسماء هذه الفرقة فيما بعد الطيبية نسبة إلى الطيب ابن الآمر المزعوم الذي سبق أن ذكرنا ادعاء الملكة أروى الصليحية إمامته وكفالته له.
جاء ذكر همدان في نصوص المسند القديمة بصيغة شعب همدان [5] وكانوا ضمن جيش الملك يوسف أسار في حملاته العسكرية ضد القوات الحبشية، كان اقيال حاشد في صنعاء يلقبون انفسهم بملوك سبأ، حيث كانوا يتقاسمون السلطة مع ملوك قبيلة فيشان في مأرب في حكم مملكة سبأ. لكن يعتبر وهب ال الأول ( خط المسند:) ملك مملكة سبأ وأول ملوك السلالة الهمدانية في القرن الرابع قبل الميلاد. فروع همدان حاشد مقالة مفصلة: حاشد و نسبهم المؤرخون إلى حاشد بن جشم بن حُبران بن نوف بن همدان. وتشير النصوص السبئية إليهم بلفظة "شعبم حشدم" (شعب حاشد) وكان اقيال حاشد يلقبون أنفسهم بملوك سبأ [6] زعامتهم اليوم في آل الأحمر وينقسمون إلى أربعة أقسام هي: بني صريم خارف العصيمات عذر بالإضافة إلى قبائل أخرى مستقلة المشيخة كقبائل يام والكثيري والعجمان وآل مرة ووادعة. بكيل مقالة مفصلة: بكيل كحال حاشد فإنهم ووفق الإخباريين بكيل بن جشم بن حُبران بن نوف بن همدان ينقسمون إلى أربعة أقسام [7] هي: أرحب شمال شرق صنعاء نهم شمال شرق صنعاء مرهبة شاكر ومنه قبيلتا: وايلة وودهم حراز وبلادهم شرق صنعاء ذمار وحجه والمحويت والجوف وصعده. قبائل حاشد المستقلة خريطة توضح مناطق انتشار قبائل همدان بكيل وحاشد ويام ووادعة والكثيري وأل مرة والعجمان في الجزيرة العربية توجد قبائل من حاشد لكنها مستقلة المشيخة ولا تتبع بيت الاحمر.
وكان الناس يسجدون له! كما ادعى " محمد شاه الحسيني " الألوهية ، ورضي لأتباعه أن يعبدوه. والأغاخانية يدّعون ألوهية إمامهم الحالي " كريم خان ". والنبوّة عند الإسماعيلية مكتسبة ، فباستطاعة الإنسان أن يُصبح نبيّـاً! كما أنهم يعتقدون أن علياً بمنزلة محمد صلى الله عليه وسلم. وأنكروا أن يكون القرآن وحياً ، بل يعتقدون أنه من المعارف التي فاضت على قلب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يغلون في أئمتهم حتى يرفعونهم إلى مرتبة الألوهية ، كحال الرافضة تماماً. تعتقد الإسماعيلية أن للإسلام سبع دعائم ، لا يكون الإنسان مسلما إلا بها ، وهي: الولاية الطهارة الصلاة الزكاة الصوم الحج الجهاد على أنهم يقولون بالمعاني الباطنية لهذه الدعائم ، لا كما يقوله أهل الإسلام. تُنكر الإسماعيلية كثيراً من الغيبيات ، ويلوون نصوص الوحي لتوافق مذهبهم. فقد جاءوا بمفاهيم مغايرة تماما لما جاء به الإسلام ، خاصة فيما يتعلق بالمبدأ والمعاد وعذاب القبر ونعيمه والجنة والنار ، وغيرها من الأمور الغيبية. وهم مع ذلك لا يؤمنون ببعث ولا نشور ، ويُنكرون المعاد والحساب. واعتقادهم في الصحابة كاعتقاد إخوانهم من الرافضة! بل أشد فقد نعتوا الصحابة بالصفات القبيحة كإبليس!
أصول الإسماعيلية لسليمان بن عبد الله السلومي – 2/ 362
من هم يام العريقة، ايام من اي قبيلة، وش يرجعون يام العريقة، قبيلة يام او يام همدان هي قبيلة حاشدية همدانية سبئية يتواجد معظم افرادها في منطقة نجران وشمال اليمن، وقد ذكرت في نقوش المسند وتنسب يام الى يام ابن اصبا بن نافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك... وصولا إلى مالك بن زيد بن كهلان من سبأ. قبيلة يام تعد من أكبر قبل همدان في منطقة نجران واقصى شمال اليمن. تتواجد قبيلة يام في الامارات - قطر - البحرين - السعودية - الكويت - قطر.
وكان أبو الخطاب أستاذاً للمفضل الجعفي الذي كان وراء محمد بن نصير مؤسس " النصيرية " وكان وميلا مخلصاً لميمون القدّاح ولابنه عبد الله بن ميمون. وهذان ممن عمل بشكل فعال على انطلاقة " الإسماعيلية " ، ثم انبثقت منها الحركات الأخرى كالقرامطة والدروز وغيرها. ومن رؤوس هذه الفرقة: الحسن بن حوشب وعلي بن الفضل وهما اللذان نشرا الدعوة الإسماعيلية في اليمن. وقد ادعى علي بن الفضل هذا النبوة ، وأحلّ لأصحابه المحرمات ، فأحلّ شرب الخمر ونكاح البنات والأخوات ، وأظهر عقائده الإلحادية في اليمن ، وخرب الكثير من المساجد. وهذا الخبيث لما احتل مدينة الجند باليمن سنة 292 هـ صعد المنبر وقال هذه الأبيات: خذي الدفّ يا هذه واضربي= وغنّي هزارك ثم اطربـي تولّـى نبـيّ بنـي هاشـم= وجاء نبـي بنـي يعـرب احلّ البنات مـع الأمهـات =ومن فضله زاد حلّ الصبيّ لكل نبـيّ مضـى شرعـه=وهذي شريعة هـذا النبـيّ فقد حط عنا فروض الصلاة=وحط الصيام ولـم يتعـب وما الخمر إلا كماء السماء=حلال فقدّست من مذهـب وبقي يعيث باليمن فسادا حتى مات مسموماً سنة 303 هـ. وأبو عبد الله الشيعي الذي نشر الدعوة في المغرب. وميمون القدّاح وابنه عبد الله بن ميمون ، وان ابنه أحمد بن عبد الله الذين نشروا الدعوة في مصر وغيرها.