[٩] رؤية هلال العيد عند الحنابلة تثبت رؤية هلال العيد بدخول شهر شوّال، وانتهاء شهر رمضان المبارك عند المذهب الحنبليّ بوجوب الرؤية من قِبل عدلَين؛ وذلك استناداً إلى قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فإنْ شَهِدَ شاهِدانِ مُسلِمانِ فصُومُوا و أفْطِرُوا) ، [١٠] [١١] ويكون إثبات الرؤية من خلال الرَّصْد، ولا تكون بحسابات الفلك، بَيْد أنّ هناك عدداً من العلماء المُعاصرين قبلوا بالحسابات؛ وذلك لأنّهم يرَون بها فائدة القَطع إن كان الحساب صحيحاً، [١٢] ومن الجدير بالذكر أنّ الإعلان عن رؤية هلال شهر شوّال يكون ليلة بدء الشهر؛ أي ليلة العيد، إلّا أنّه إذا لم يتمّ الإعلان في ذلك الوقت، وتمّ الإعلان في نهار العيد، فإنّ المسلمين يُفطرون، في حين تكون تأدية صلاة العيد في اليوم الذي يليه. [١٣] حُكم الاستعانة بآلاتٍ لرؤية الهلال أجاز العلماء استخدام آلات الرَّصد؛ بهدف رؤية الهلال، إلّا أنّهم قالوا بعدم جواز استخدام علوم الفلك وحساباته؛ وقد استدلّوا على ذلك بعدم وجود تشريعٍ لذلك في القرآن الكريم، ولا في السنّة النبويّة الشريفة، وعلى ما سبق فإنّ العيد يكون برؤية هلال شهر شوّال، وكذلك بداية شهر رمضان تكون برؤية الهلال؛ قال -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) ، [١٤] وعلى الرغم من أنّ العلماء قالوا بعدم جواز توقيت العبادات، مثل: رمضان، والأعياد، والحَجّ إلّا من خلال الأهلّة التي جعلها الله -تعالى- مواقيت للناس والحَجّ؛ فقد قال -جلّ وعلا-: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) ، [١٥] [١٦] إلّا أنّهم أجازوا أَخذ الفائدة من علماء الفلك وحساباتهم، كالاستعانة بهم في تحديد الأوقات والساعات التي يتمّ الخروج بها لرؤية الهلال، إضافةً إلى المكان الذي يُمكن أن يظهر فيه الهلال، وكلّ ذلك يجعل تحرّي الأهلّة أكثر سهولةً، كما أجاز العلماء استخدام أدوات علم الفَلك في محاولة المشاهدة.
عقب ذلك، نقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية بيان نفي لدار الإفتاء قالت فيه إنها تنفي ما يتردد من إشاعات حول إعادة استطلاع رؤية هلال شهر شوال، وأكدت أن ما يتردد هو أكاذيب لا صحة لها وأنها أعلنت من قبل أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. ليبيا تتراجع وفي ليبيا، أُعلن أمس الثلاثاء أن الأربعاء هو أول أيام العيد بعد تعذر رؤية هلال شوال، لتتراجع بعدها بساعات، معلنة أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك. جاء ذلك في بيانين منفصلين نشرتهما دار الإفتاء التابعة لما تسمى الحكومة المؤقتة بشرق ليبيا، والهيئة العامة للأوقاف التابعة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا في ساعة متأخرة. وذكرت الهيئة العامة للأوقاف التابعة للوفاق بأنه قد توجب بدايةً الإعلان عن عدم ثبوت دخول الشهر، "غير أنه بلغنا لاحقا ثبوت رؤيته مساء الثلاثاء في مناطق مختلفة من بلادنا ليبيا، من بينها مدينة سبها، وبن جواد، وسرت، وبني وليد". وقالت دار الإفتاء الليبية بطرابلس على صفحتها بفيسبوك إنه بناء على اتصال رئيس المحكمة العليا بالمجلس الأعلى للقضاء في الساعات الأخيرة من الليل مع فضيلة المفتي، وإخباره إياه بأنه ثبتت لديهم شهادة برؤية الهلال وصلتهم من بعض المحاكم التابعة لهم عند منتصف الليل، فإن دار الإفتاء تعلن أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.
- في مكة المكرمة سيغيب القمر بعد خمس دقائق من غروب الشمس. - في صنعاء وفي أقصى جنوب غرب مصر سيغيب القمر بعد ست دقائق من غروب الشمس. - في طرابلس وتونس سيغيب القمر بعد سبع دقائق من غروب الشمس. - في الخرطوم سيغيب القمر بعد ثماني دقائق من غروب الشمس. - في أقصى جنوب الجزائر سيغيب القمر بعد إحدى عشرة دقيقة من غروب الشمس. وعليه ووفقا للمعايير الفلكية والأرصاد السابقة للهلال، فإن رؤية الهلال يوم الإثنين من جميع المناطق سالفة الذكر غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب ولا حتى باستخدام تقنية التصوير الفلكي الرقمي (CCD) فائقة القوة، وذلك لأن البعد الزاوي للقمر عن الشمس يومها ضئيل بحيث يتراوح ما بين ثلاث درجات في الشرق وأربع درجات في الوسط وخمس درجات في غرب أفريقيا. ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال بعد غروب الشمس أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال أو عمره عن هذه القيم ليمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وارتفاعه عن الأفق عند غروب الشمس.
باتفاق المتخصصين: رمضان 29 يوما باعتماد الحساب أو 30 يوما باعتماد الرؤية الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. حرصا من المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال على وحدة الكلمة وعلى إصدار بيان موحد يمثل الرأي الفلكي المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية، فيما يلي بيان موحد حول ظروف رؤية هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هـ، وقد أصدر البيان ووقع عليه 30 متخصصا من 14 دولة مبينة أسماؤهم في نهايته. بدأت معظم دول العالم الإسلامي شهر رمضان يوم الإثنين 06 مايو 2019م، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هـ يوم الإثنين 03 يونيو وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا) وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كازاخستان)، وعليه ستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق، وبالنسبة للمنطقة العربية ووسط وغرب العالم الإسلامي فإن القمر سيغيب يوم الإثنين بعد فترة قصيرة جدا من غروب الشمس ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وذلك وفقا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة. فرؤية الهلال غير ممكنة يوم الإثنين بجميع الوسائل من جميع قارة استراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا.
ولم تمض دقائق حتى أعلنت "لجنة الأهلّة" التابعة لجماعة الحوثي أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. ولم يتخلف الأمر كثيرا في العراق، حيث أكد مكتب المرجع الشيعي أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان ما يعني أنّ العيد سيحل يوم الأربعاء. في حين أعلن ديوان الوقف السني في العراق بأنه سيحتفل الثلاثاء بعيد الفطر. ويتشابه الأمر في السودان وسوريا، إذ يبدو أن الخلافات السياسية ألقت بظلالها حتى على الاحتفالات الدينية. فقد تباينت آراء السودانيين إزاء دعوة تجمع المهنيين السودانيين للاحتفال بأول أيام عيد الفطر الثلاثاء، مخالفة بذلك قرار "مجمع الفقه" الذي أعلن الأربعاء يوم عيد. وفي الوقت الذي رحب فيه ناشطون بإعلان التجمع معتبرين إياه "خطوة في طريق مقاومة المجلس العسكري فاقد الشرعية"، رفضه آخرون بوصفه "دعوة للفرقة". أما في سوريا، فقرر المجلس الإسلامي السوري، التابع للمعارضة، الاحتفال بالعيد يوم الثلاثاء نسجا على منوال الدول المجاورة لسوريا كالخليج. غير أن وكالة الأنباء السورية الرسمية، أعلنت تعذر رؤية هلال العيد الاثنين، وأن الأربعاء هو أول أيام العيد. لا عيد حتى الفجر في الساعة الرابعة فجرا، اضطر الليبيون إلى تغيير مشاريعهم لليوم التالي، بعد أن تراجعت دار الإفتاء عن إعلانها السابق بأن الأربعاء هو أول أيام العيد.
بتصرّف. ↑ البغوي ، أبو محمد (1997)، التهذيب في فقه الإمام الشافعي (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 149-151، جزء 3. بتصرّف. ↑ العمراني (2000)، البيان في مذهب الإمام الشافعي (الطبعة الأولى)، جدة: دار المنهاج، صفحة 482، جزء 3. بتصرّف. ↑ نجاح الحلبي، فقه العبادات على المذهب الحنفي ، صفحة 133. بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن رجل من الصحابة، الصفحة أو الرقم: 2339، صحيح. ↑ ميارة (2008)، الدر الثمين والمورد المعين ، القاهرة: دار الحديث، صفحة 457. بتصرّف. ↑ محمد بن يوسف المواق (1994)، التاج والإكليل لمختصر خليل (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 279، جزء 3. بتصرّف. ↑ القاضي عبد الوهاب، المعونة على مذهب عالم المدينة ، مكة المكرمة: المكتبة التجارية، صفحة 456. بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن رجال من الصحابة، الصفحة أو الرقم: 3811، صحيح. ↑ محمد المختار الشنقيطي، شرح زاد المستقنع ، صفحة 5، جزء 101. بتصرّف. ↑ سعيد حوّى (1994)، الأساس في السنة وفقهها (الطبعة الأولى)، القاهرة: دار السلام، صفحة 2537، جزء 6. بتصرّف. ↑ عبدالله الطيار (2011)، الفِقهُ الميَسَّر (الطبعة الأولى)، الرياض: مَدَارُ الوَطن، صفحة 37، جزء 3.
وجاء التغيير بعد ساعات من الإعلان بأن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وأن أول أيام العيد سيكون الأربعاء. وسادت حالة من الجدل في ليبيا في أعقاب انتشار بيانين، أحدهما للهيئة العامة للأوقاف، التابعة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، والآخر لدار الإفتاء التابعة للحكومة المؤقتة بشرق ليبيا. وأكدت الهيئة العامة للأوقاف في بيان لها على فيسبوك ثبوت رؤية هلال شهر شوال استنادا لشهود عيان في عدد من المدن والمناطق الليبية. إعلان فتراجع فنفي وفي وقت سابق مساء الاثنين، أعلن مفتي مصر أنه لم تثبت رؤية هلال شهر شوال، لذا فإن الثلاثاء هو المتمم لرمضان، والأربعاء هو أول أيام العيد، وفق بيان متلفز. غير أن وسائل إعلام موثوق بها، ذكرت أنه سيتم استطلاع هلال شهر شوال عقب صلاة العشاء، ما أثار موجة سخرية عبر مواقع التواصل. وتفاديا للشائعات، أصدرت دار الإفتاء بيانا جديدا أكدت فيه أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. " الهلال السياسي " وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن مخالفة بعض الدول العربية للسعودية في تحديد أول أيام العيد. ولكن هذا الجدل حول تحديد يوم العيد، دفع البعض إلى إطلاق هاشتاغ بعنوان "الهلال السياسي".