بَحْرُ البَسِيطِ البحر الثالث من بحور الشعر العربي الخليلية ' الدائرة دائرة المختلف النوع بحر مركّب الاكتشاف الواضع الخليل بن أحمد الفراهيدي سبب التسمية لانبساط أسبابه، أي تواليها في مستهلّ تفعيلاته السُّباعيّة الخصائص الوزن مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ ••• مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ أصل التفعيلات مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ × 4 المفتاح إِنَّ البَسِيطَ لَدَيْهِ يُبْسَطُ الأَمَلُ ••• مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُ بوابة الأدب العربي بوابة الشعر تعديل مصدري - تعديل بحر البسيط هو أحد بحور الشعر ، وسمي بسيطا (لأنه انبسط عن مدى الطويل، وجاء وسطه فعلن وآخره فعلن) [1]. قيل: سُمِّيَ الْبَسِيْط بهذا الاسم لانبساط أسبابه، أي تواليها في مستهل تفعيلاته السباعية، وقيل: لانبساط الحركات في عَرُوْضه وضربه في حالة خبنهما؛ إذ تتوالى فيهما ثلاث حركات. وزن بحر البسيط [ عدل] مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ [2] مفتاح البحر [ عدل] إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُ العروض [ عدل] للبسيط أربع أعاريض وسبعة أضرب: العروض الأولى تامة مخبونة ولها ضربان [ عدل] أ- مِثْلُهَا، مثل: لايُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ * * * وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الْكَفّنِ لايُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الْكَفّنِ لايُعْجِبَنـْ نَ مُضِيـ ـمَنْ حُسْنُ بِزْ بِزْ زَتِهِيْ وَهَلْ يَرُو قُ دَفِيْـ نَنْ جَوْدَةُ لـْ الـ كَفَنِيْ /0/0//0 ///0 //0//0 مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ مُتفعلن سَالِمَة مخبونة مخبون ب- مقطوع، مثل: مَنْ يَفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوَازِيَهُ * * * لا يَذْهَبُ العُرْفُ بَيْنَ الله وَالنّاس مَنْ يَفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوَازِيَهُ لا يَذْهَبُ العُرْفُ بَيْنَ الله وَالنّاس مَنْ يَفْعَلِ لـْ ـخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوَا زِيَهُو لا يَذْهَبُ لْـ ـعُرْفُ بَيـْ ـنَ للاهِ وَنـْ ـنَاسِيْ /0//0 /0/0 فَاْعِلُنْ فَاْعِلْ مقطوع العروض الثانية مجزوءة صَحِيحَة (ويجوز فيها الْخَبْن، والطي) ولها ثلاثة أضرب [ عدل] أ- صحيح (ويجوز فيه الْخَبْن،والطي)، مثل: أَهَكَذَا باطِلا عاقَبْتَنِيْ * * * لايَرْحَمُ اللهُ مَنْ لايَرْحَمُ أَهَكَذَا باطِلا عاقَبْتَنِيْ لايَرْحَمُ اللهُ مَنْ لايَرْحَمُ أَهَاكَذَا باطِلَنْ عاقَبْتَنِيْ لايَرْحَمُ لـْ ـلاهُ مَنْ لايَرْحَمُو مُتَفْعِلُنْ صحيحة صحيح ب- مُذَيَّل (ويجوز فيه الْخَبْن، والطي، والخبل)، مثل: لا تَلْتَمِسْ وَصْلَةً مِنْ مُخْلِفٍ * * * وَلا تَكُنْ طالِبًا ما لا يُنالْ لا تَلْتَمِسْ وَصْلَةً مِنْ مُخْلِفٍ وَلا تَكُنْ طالِبًا ما لا يُنالْ لا تَلْتَمِسْ وَصْلَتَنْ مِنْ مُخْلِفِنْ وَلا تَكُنْ طالِبَنْ ما لا يُنالْ /0/0//00 مُسْتَفْعِلانْ مُذَيَّل ج- مَقْطوع، مثل: ما أَطْيَبَ العَيْشَ إلا أَنَّه * * * عَنْ عاجِلٍ كُلُّهُ مَتْرُوكُ ما أَطْيَبَ العَيْشَ إلا أَنَّه عَنْ عاجِلٍ كُلُّهُ مَتْرُوكُ ما أَطْيَبَ لْ ـعَيْشَ إلـْ ـلا أَنْنَهُو عَنْ عاجِلِن كُلْلُهُوْ مَتْرُوكُو /0/0/0 مُسْتَفْعِلْ مَقْطوع [3] [4] [5] العروض الثالثة مقطوعة [ عدل] (ويجوز في هذه العروض وفي ضربها الْخَبْن، ولا يجوز في تفاعيله الطي إلا شذوذا) ولها ضرب واحد مِثْلُهَا، مثل: فَكُلُّ ذِيْ نِعْمَةٍ مَخْلُوسُ * * * وَكُلُّ ذِيْ أَمَلٍ مَكْذُوبُ فَكُلُّ ذِيْ نِعْمَةٍ مَخْلُوسُ وَكُلُّ ذِيْ أَمَلٍ مَكْذُوبُ فَكُلْلُ ذِيْ نِعْمَتِنْ مَخْلُوسُو وَكُلْلُ ذِيْ أَمَلِنْ مَكْذُوبُو مَقْطوعة العروض الرابعة مخبونة مقطوعة [ عدل] ولها ضرب واحد مِثْلُهَا (ويسمَّى مخلع البسيط)، مثل: مَنْ كُنْتُ عَنْ بابِهِ غَنِيًّا * * * فَلا أُبالِيْ إِذا جَفانِيْ مَنْ كُنْتُ عَنْ بابِهِ غَنِيًّا فَلا أُبالِيْ إِذا جَفانِيْ مَنْ كُنْتُ عَنْ عَنْ بابِهِيْ غَنِيْيَنْ فَلآ أُبا لِيْ إِذا جَفانِيْ / /0/ 0 / /0//0 مُتَفْعِلْ مخبونة مقطوعة مقطوعة مخبون مقطوع مقطوع ملخص الزحافات والعلل في البحر البسيط [ عدل] يجوز في حشو البحر الْبَسِيْط: (1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ) وتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ) ، وهو زحاف حسن سائغ.
بحر البسيط بحر البسيط البسيطُ بحرٌ ثُنائيُّ التّفعيلةِ، يرتكزُ بناؤه على تفعيلتي: ( مُسْتَفْعِلُنْ) و ( فَاْعِلُنْ). وزن البسيط: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ ضابط بحر البسيط: إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ حشو بحر البسيط وعروضهِ وضربه: مرّت بنا صور (مُسْتَفْعِلُنْ) و (فَاْعِلُنْ) في حديثنا عن الرَّجَزْ والمُتدَارَك ؛ إذ تأتي مُسْتَفْعِلُنْ وفَاْعِلُنْ في بحر البسيط بالصّور الآتية: الخبن: مُتَفْعِلُنْ. الطّي: مُسْتَعِلُنْ. القطع: مُسْتَفْعِلْ. القطع والخبن: مُتَفْعِلْ. مُذيّل: مُسْتَفْعِلانْ. أمّا فَاْعِلُنْ فتأتي بصورٍ من أهمّها في بحرِ البسيط: الخبن: فََعِلُنْ. القطع: فَاْعِلْ. أنواعُ بحر البسيط البسيط التّام. صيغته: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مثال: أضحى التّنائي بديلًا من تدانينا *** ونابَ عن طيبِ لقيانا تجافينا تقطيع: أضحتْ تَنا/ ئي بدي/ لن من تَدَا/ نينا *** ونابَ عن/ طيب لق/ يانا تجا/ فينا رموز: /ه/ه//ه – /ه//ه – /ه/ه//ه – /ه/ه *** //ه//ه – /ه//ه – /ه/ه//ه – /ه/ه مُقابلة: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلْ *** مُتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلْ مجزوءُ البسيط.
والأربعة الذين يذكرون معه كانوا يساعدونه في التأليف وانضاج الرأي. وقد كان لتأليف الرسائل على هذا النحو من التعاون أثر كبير في اسلوبها واختلاف قيم اجزائها، فهي في مواطن قوية الفن غزيرة المادة، وفي مواطن اخرى مهلهلة الأسلوب سطحية المباحث. وهذا التباين الملحوظ في مراد هذه الرسائل يثبت لنا أن مؤلفيها كانوا على تفاوت في ثقافتهم. على ان من هذه الرسائل ما انفرد بكتابته شخص واحد من هذه الجماعة دون غيره. ومن هذه الرسائل رسالة الحيوان. فاطراد الافكار وتسلسل المعاني، ووحدة السياق التي تلحظ في هذه الرسالة يجعلنا نميل إلى الاعتقاد بأنها لكاتب فذ منهم. وهذه الرسالة في رأينا - هي أقوى هذه الرسائل واعلاها نفساً وأسدها منطقاً، وقد عرضت هذا الرأي على الأب انسطاس الكرملي منذ سنوات فجاءني منه حينها ما يلي: - (رسالة الحيوان هي - كما تقول - لكاتب واحد منهم اقواهم عبارة واصفاهم فكراً واحسنهم منطقاً. لكن الظاهر ان بعض الأخوان نظروا فيها واحكموا تنفسيقها، واظهروا فيها حذقهم) وحضرة الأب - على ما أفهمني - يدرس رسائل أخوان الصفا منذ سنة 1917 ولعل الغرض الخاص الذي ألفت من أجله هذه الرسالة كان انتقاد المجتمع اذ ذاك على لسان الحيوان كما فعل بعض أدباء الغرب في عصور التضييق على الحريات الفكرية.
فاذا وصلوا إلى هذه المرتبة صح لنا أن نسميهم باخوان الصفا. واعلم يا أخي ان حقيقة هذا الاسم هي الخاصة الموجودة في المستحقين له بالحقيقة لا على طريق المجاز). ويقول أيضاً (ج: 4 ص373 - 74): - (واعلم يا أخي أنه لا سبيل إلى صفا النفس إلا بعد بلوغها إلى حد الطمأنينة في الدين والدنيا جميعاً. وهو أن يعرف الانسان بحسب قدرته توحيد الله جل جلاله... وبعد ذلك ما يكون به صلاح معيشة الدنيا والغناء فيها عن الحاجة إلى من عدم هذه الصناعة. ومن لا يكون كذلك فليس هو من أهل الصفا. لانه لو كان من أهل الصفا لكان بصفائه عمن دونه الغناء). لنا من جميع ما تقدم إن (إخوان الصفا) كما يعرفون أنفسهم - هم هؤلاء الذين حذقوا ع الدين والدنيا معاً واستغنوا بها عن الحاجة إلى من سواهم وأخيراً نود ان نشير إلى رأي أورده المستشرق كولو نلينو في كتابه (علم الفلك عند العرب في القرون الوسطى) يفسر فيه معنى هذه التسمية بالرجوع إلى عبارة وردت في اول باب (الحمامة المطوقة) من كليلة ودمنة. على اننا لدى رجوعنا إلى القطعة من الرسائل: ص 53) لم يتبين لنا أن حادثة الحمامة المطوقة كما وردت في كتاب كليلة ودمنة هي أصل التسمية. وذلك أن أخوان الصفا كعادتهم في التمثيل لكل فكرة - قد أوردوا هذه القصة لبيان فائدة التعاون فحسب.
رابعاً: تفاعلات الإحلال المزدوج تفاعل الإحلال المزدوج: تفاعل يتم بين مركبين ، بأن يحل الأيون الموجب من أحدهما محل الأيون الموجب في الآخر. الصيغة العامة لتفاعل الإحلال ا لمزدوج: تمثل تفاعلات الإحلال المزدوج بشكل عام على النحو التالي: تقسم تفاعلات الإحلال المزدوج إلى ثلاثة أقسام: أ) تفاعلات الترسيب وتحدث عند مزج محلولين لمركبين أيونيين ، فينتج من تفاعلهما مركب أيوني غير ذائب يترسب في وعاء التفاعل. مثال: تكوّن راسب من كلوريد الفضة عند مزج محلولي نترات الفضة وكلوريد الصوديوم. المعادلة الرمزية: المعادلة الأيونية الإجمالية: الأيونية الصافية: سؤال: تترسب هيدروكسيدات بعض العناصر عند تفاعل محاليل أملاحها مع محلول هيدروكسيد الصوديوم. اكتب معادلة أيونية إجمالية وأخرى صافية موزونة لكل مما يأتي: 1. تكون راسب بني محمر عند إضافة محلول هيدروكسيد الصوديوم إلى محلول كلوريد الحديد ( III). 2. تكون راسب أزرق عند إضافة محلول هيدروكسيد الصوديوم إلى محلول كبريتات النحاس ( II).
مجلة الرسالة/العدد 34/من هم اخوان الصفا؟ للأستاذ أديب عباسي أصل التسمية - نشأة الجميعة - طبقاتها - تأثيرها - رأي الناس فيها - رسائل الاخوان اجمالا قد أظهر كولد زهير ان (أخا الصفا) تعني - حسب الاصطلاح العربي - يا أخا المروءة ويا أخا العرب، وهكذا لا تكون لعبارة (اخوان الصفا) أية دلالة أو نسبة إلى أخوية من الاخويات على نحو ما يفهم من الاخوية حسب الاصطلاح الحديث. على أن (دي فو) في كتابه ' يتساءل هل لهذا الاسم علاقة بكلمة فيلسوف كما ترد في اصطلاح الفيثاغوريين ويقول: ان كلمة (أخ) تقابل الشطر الأول من لفظ (الفلسفة) (فيلو) وكلمة (الصفا) تقابل معنى ومبنى الشطر الثاني منها (صوفي) وعليه يكون معنى الاسم محبي الحكمة. هذا عرض موجز لرأيين مختلفين في أصل تسمية الاخوان هذا الاسم لمستشرقين غربيين. وثم رأي آخر لاخوان الصفا أنفسهم في أصل هذه التسمية لا نعتقد أن باحثاً من الباحثين فطن اليه أو تنبه له، فقد جاء في الجزء الرابع من رسائل الاخوان (ص 373) ما يأتي: - (وانما سمينا رسالتنا هذه رسالة السحر ليستدل اخواننا على الأسرار الخفية وليكونوا إذا بلغوا معالي العلوم ذوى غنى عن الحاجة إلى من سواهم في جميع ما يحتاجون اليه من أمر معيشة الدنيا.
وهي مبثوثة من كل فن بلا أشباع ولا كفاية. وفيها خرافات وتلفيقات، فنصبوا ما أغنوا، وغنوا وما أطربوا، ونسجوا فهلهلوا، ومشطوا ففلفوا. وبالجملة فهي مقالات مشوقات غير مستقصاة ولا ظاهرة الأدلة والاحتجاج) (تاريخ مختصر الدول لأبي الفرج ص: 309) ورأى الغزالي في هذه الرسائل لا يخرج عن معنى ما تقدم فهو يقول: - (... فلو فتحنا هذا الباب وتطرقنا إلى أن يهجر كل حق سبق اليه خاطر مبطل لزمنا أن نهجر كثيراً من الحق، ولزمنا أن نهجر كثيراً من آيات القرآن... لأن صاحب كتاب اخوان الصفا أوردها في كتابه مستشهداً بها ومستدرجاً قلوب الحمقى بواسطتها إلى باطله (المنقذ من الضلال ص 27) من هنا لا نرى ما يراه (لان بول) من أن هذه الرسائل كانت تمثل الفلسفة العربية حين ألفت أصدق تمثيل، فان كتاباً يكتب بلغة شبيهة بالعامية وللعامة، ويصفه أبو سليمان المنطقي والغزالي بما وصفاه، لا يمكن أن يكون ممثلا للفلسفة العربية في ذلك العصر ورسائل اخوان الصفا هذه تبلغ واحدة وخميسن رسالة عدا الرسالة الجامعة. والشك يحوم حول مؤلفيها. فمن قائل أنها من تأليف جعفر الصادق، ومن قائل أنها من كلام بعض متكلمي المعتزلة، ولكن السائد اليوم هو أن كتابات زيد بن رفاعة كانت نواة هذه الرسائل.
صيغته: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مثال: ماذا وقوفي على رسمٍ خلا *** مخلولق دارسٍ مُستعجمِ تقطيع: ماذا وقو/ في على/ رسمن خلا *** مخلولقن/ دارسن/ مستعجمي رموز: /ه/ه//ه – /ه//ه – /ه/ه//ه *** //ه//ه – /ه//ه – /ه/ه//ه مُقابلة: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ *** مُتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُخلَّعُ البسيط. هو ما يدخلُ عروضهُ وضربهُ تغييرٌ مُزدوجٌ ناتجٌ من اجتماعِ زُحاف الخبن وعلّةُ القطع. صيغته: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُتَفْعِلْ *** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُتَفْعِلْ مثال: أصبحتُ والشّيبُ قد علاني *** أدعو حثيثًا إلى الخضابِ تقطيع: أصبحت وش/ شيبُ قدْ/ علاني *** أدعو حثي/ ثن إلى/ خضابي رموز: /ه/ه//ه – /ه//ه -//ه/ه*** //ه//ه – /ه//ه -//ه/ه مُقابلة: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُتَفْعِلْ *** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُتَفْعِلْ الخُلاصة: لبحرِ البسيط نوعانِ شائعانِ (التّام) و (المُخلَّع)، ونوعٌ نادرٌ (المجزوء). تدخلُ على تفاعيل بجر البسيط التّغييرات الآتية: زُحاف الخبن، فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ) وتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فََعِلُنْ).
بيد أنه قد يكون في غير الموقع الذي يشير اليه المؤلف من الرسائل ما يقوي هذا الرأي، ولكن المؤلف لا يشير الا إلى ما تقدم هذا وقد قامت جميعة اخوان الصفا حوالي سنة 373هـ. وكان مركزها العام مدينة البصرة وقد ذكر المؤرخون خمسة بالاسم من أعضاء هذه الجمعية وهم: ابو سليمان محمد بن مشعر البيستي ويعرف (بالمقدسي) وابو الحسن علي بن هارون الزنجاني وابو أحمد المهرجاني والعوفي وزيد بن رفاعة. وكانت جماعة الأخوان تتالف من اربع طبقات: الطبقة الأولى وتتالف من الاحداث الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والثلاثين. ويفرض على افراد هذه الطبقة الطاعة التامة واسلاس القياد لرؤسائهم ومعلميهم. والطبقة الثانية تتراوح اعمار افرادها بين الثلاثين والاربعين. ويسمح لهؤلاء بالاطلاع على العلوم الدنيوية دون العلوم الدينية. ثم الطبقة الثالثة واعمار الداخليها تقع بين الاربعين والخمسين. وهؤلاء يسمح لهم بالاطلاع على شرائع العالم المقدسة، أما الطبقة الرابعة فأعضاؤها يكونون ممن اربت سنهم على الخمسين. ويسمح لهم في هذه الطبقة بالوقوف على سر الأشياء الصحيح والنفوذ إلى لباب المسائل كما يتسنى ذلك للملائكة. غير انه ليس لدينا ما يثبت ان اخوان الصفا راعوا هذه التقسمة مراعاة دقيقة، فلم يسمحوا لهذه الطبقات ان يتداخل بعضها ببعض وقد اوجب القائمون بانشاء هذه الجمعية ان يكون لأخوان الصفا (حيث كانوا من البلاد مجلس خاص يجتمعون فيه في أوقات معلومة لا يداخلهم فيه غيرهم، يتذكرون فيه علومهم ويتحاورون اسرارهم، كذلك اوجبوا ان تكون مذاكراتهم - على قدر ما يستطيعون في علم النفس والحاس والمحسوس والنظر في الكتب الألهية والعلوم الرياضية وهي العدد والهندسة والتنجيم والتاليف (يقصد تأليف النسب الموسيقية) وكانوا يحتاطون ما امكنهم الاحتياط في اختيار الأعضاء الجدد: فلم يكن يسمح لأحد بالدخول في هذه الجمعية الا إذا كان ناصع الصحيفة لا غبار على أخلاقة ولا ريبة في سلوكه، وكانت اجتماعاتهم تعقد سراً في بيت رئيسهم زيد بن رفاعة.
8×10 10 أوم·متر (20 °س) الناقلية الحرارية 0. 122 واط·متر −1 ·كلفن −1 (300 كلفن) سرعة الصوت ( °20 س) 206 متر/ثانية رقم CAS 7726-95-6 النظائر الأكثر ثباتاً المقالة الرئيسية: نظائر البروم النظائر الوفرة الطبيعية عمر النصف نمط الاضمحلال طاقة الاضمحلال MeV ناتج الاضمحلال 79 Br 50. 69% 79 Br هو نظير مستقر وله 44 نيوترون 81 Br 49. 31% 81 Br هو نظير مستقر وله 46 نيوترون ع ن ت البروم (كلمة أصلها إغريقي "بروموس" وتعني "رائحة نتنة"), هو عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري وله الرمز Br, العدد الذري 35. [2] [3] [4] وهو عنصر هالوجيني ، وفي درجة حرارة الغرفة فإنه يكون سائل أحمر متطاير، وله نشاط متوسط بين الكلور, واليود. وهو عنصر مؤذى لجلد الإنسان في حالته السائلة، كما أن بخاره ضار بالعين والحلق. الصفات المميزة [ عدل] عينة آمنة من البروم لأغراض التدريس البروم هو العنصر الوحيد غير الفلزي الذي يوجد في صورة سائلة في درجة حرارة الغرفة. وهو سائل ثقيل بنى-محمر، يتبخر بسهولة في ظروف الضغط والحرارة القياسية وله بخار أحمر (لونه يشبه ثاني أكسيد النيتروجين) وله رائحة بغيضة تشبه رائحة الكلور. والبروم يشبه الكلور في التفاعلات الكيميائية ولكنه أقل منه نشاطا.